الأدوية

جاستروبيوتك Gastrobiotic اقراص لعلاج الاسهال والقولون

جاستروبيوتك Gastrobiotic اقراص لعلاج الاسهال والقولون
اقراص جاستروبيوتك Gastrobiotic 550 mg

جاستروبيوتك Gastrobiotic اقراص هو واحد من المضادات الحيوية التي لاقت رواجًا كبيرًا والتي تستخدم في علاج الإسهال ومشاكل القولون والتهاب المعدة وعلاج العدوى البكتيرية، وسوف نقوم خلال هذا المقال بموافاتكم بتقرير كامل ومفصل عن هذا الدواء،  فسوف نتحدث عن طبيعته، والمواد الفعالة التي يحتوي عليها، ودوعي استخدامه، وأضراره وآثاره العارضة، الحالات التي ينبغي حظر استعماله فيها، وغير ذلك من المعلومات المفيدة.

 نظرة عامة على دواء Gastrobiotic

  • يعتبر دواء جاستروبيوتك من أكثر الأدوية التي اتسعت على نطاق واسع خلال السنوات السابقة كعلاج فعَّال للقضاء على العدوى البكتيرية التي تصيب الأمعاء أو الجهاز الهضمي عمومًا.
  • كما يستخدم لتوقف الإسهال، وعلاج التهابات جدار المعدة، وهي يعطى على أنه مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية، وقد أعطى نتائج جيدة في هذا المجال مما جعله من أوسع علاجات الإسهال انتشارًا.
  • يتواجد الدواء في الصيدليات على شكل حبوب أو أقراص مغلفة، يعطى القرص كاملاً للمريض بدون تجزئة، ويحفظ في درجة حرارة مناسبة هي درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن آشعة الشمس المباشرة.
  • يشتمل دواء  جاستروبيوتك على مادة فعالة وحيوية هي ريفاكسيمين Rifaximin التي تعمل على تثبيط حركة البكتيريا، وتوقف نشاطها بفاعلية، مما يؤدي إلى الشعور بالتحسن وتوقف الإسهال.
  • يتواجد جاستروبيوتك بتركيزين: إما على صورة أقراص Gastrobiotic 550 mg، أو على هيئة أقراص Gastrobiotic 200 mg.
  • الدواء يعطى عند الحاجة، ولا ارتباط له بمواعيد الطعام، فيمكن تناوله قبل الأكل أو بعده أو بدون طعام، فيتناوله المريض عند الشعور بالتهابات في المعدة نتيجة البكتيريا.

المكونات والتركيب الكيميائي لاقراص Gastrobiotic

يتكون دواء جاستروبيوتك من مادة فعالة قوية هي مادة ريفاكسيمين Rifaximin :التي تعمل كمضاد حيوي يهاجم بقوة وشراسة البكتيريا المسببة للأمراض المعوية والتهابات الأمعاء والقولون.

وتكم أهمية المادة الفعالة في كونها تعمل على توقف نمو وانتشار البكتيريا الضارة، ومن ثم يمكن السيطرة على الألم، وتوقف حركة الإسهال بصورة كبيرة، إلى أن تتلاشى.

دواعي استخدام اقراص جاستروبيوتك

يصرف دواء جاستروبيوتك للكثير من الحالات التي تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي عمومًا بما فيها بعض مشاكل الكبد والقولون، ويمكن حصر دواعي استعمال الدواء فيما يلي:

استخدام اقراص جاستروبيوتك في علاج إسهال المسافرين:

يصرف كدواء للإسهال الذي قد يصيب المسافرين، لأنه مفيد جدًا في الحالات الطارئة كالسفر، فبعض المسافرين يصابون أثناء سفرهم بنوع من البكتيريا اسمها كولاي أو الأشريكية القولونية.

وهي تكون مؤلمة وتسبب الإسهال للمسافر فيوقعه في المواقف المحرجة، وربما يؤثر على صحته العامة، فمن الأفضل حمل المريض للعلاج لأخذه عند اللزوم، وربما يمكن أخذه على سبيل الوقاية قبل السفر.

استخدام الدواء في علاج اعتلال الدماغ الكبدي:

ويفيد علاج جاستروبيوتك في التخلص من اعتلال الدماغ الكبدي، فقد أثبتت الدراسة فاعلية العلاج في توقف الاعتلالات الطارئة والمفاجئة التي تكون ناجمة عن اعتلال الدماغ الكبدي.

استخدام الدواء في التخفيف من آلام القولون المتهيج:

يخفف علاج جاستروبيوتك من معاناة متلازمة تهيج القولون، والتي تكون في شكل نوبات ألم تصيب المريض بشكل متكرر، ويعتبر العلاج من أكثر العوامل التي تعمل على توقف تهيج القولون.

يستخدم جاستروبيوتك في علاج الكثير من حالات الإسهال:

يستخدم دواء جاستروبيوتك في علاج الإسهال عمومًا، إلا في حالات معينة من الإسهال، فقد ثبت علميًا عدم فاعلية الدواء في علاج الإسهال الناجم عن بكتيريا كامبيلوباكتر.

كما ثبت أنه غير فعال في علاج الإسهال المتزامن مع الحمى الشديدة أو الدم أثناء التبرز، لأن ذلك عادة ما يكون نتيجة مشاكل أخرى بالمعدة غير البكتيريا، وإنما قد يكون ذلك راجعًا إلى الإصابة بقرحة المعدة.

حبوب جاستروبيوتك للقولون العصبي:

من الاستخدامات المعروفة لدواء جاستروبيوتك استخدامه كمضاد حيوي لوقف تهيج القولون العصبي، الناتج عن متلازمة القولون العصبي، حيث يوقف نزيف الإسهال والبكتيريا الدافعة له.

أقراص جاستروبيوتك لالتهاب الأمعاء

أقراص جاستروبيوتك تساعد مع العلاجات الأخرى على التخفيف من آثار التهاب الأمعاء الناجم عن التعرض لبعض أنواع البكتيريا مثل ببكتيريا الهليكوباكتر.

الجرعة المناسبة لدواء جاستروبيوتك

تختلف الجرعة المعطاه للمصاب حسب الحالة، ويمكن توضيح ذلك كما يلي:

الجرعة المناسبة لعلاج إسهال المسافرين الناجم عن التعرض لبكتيريا كولاي:

تكون الجرعة المناسبة للمصاب في هذه الحالة هي قرص واحد من جاستروبيوتك 200 ملجم بمعد 3لاث مرات يوميًا، بواقع قرص كل ثلاث ساعات، لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

الجرعة المناسبة للوقاية من اعتلال الدماغ الكبدي:

تكون الجرعة المناسبة عندئذٍ هي قرص واحد من جاستروبيوتك  550 ملجم بمعدل مرتين في اليوم، بواقع قرص واحد كل اثنتي عشرة ساعة، لمدة يومين.

الجرعة المناسبة من جاستروبيوتك للتخفيف من متلازمة القولون:

عند تعرض شخص للإصابة بنوبات متلازمة القولون العصبي المتزامنة مع الإسهال، فإن المريض يعطى قرصًا واحدًا من جاستروبيوتك 550 ملجم، ثلاث مرات في اليوم مرة كل ثماني ساعات، لفترة أسبوعين.

الأعراض الجانبية والاضرار لدواء جاستروبيوتك Gastrobiotic

قد يتسبب دواء جاستروبيوتك في حدوث بعض الأعراض الجانبية، غير أنها أعراض نادرة الحدوث وغير مخيفة، منها:

  • حدوث انتفاخات وتوافر غازات والإحساس بالشبع والامتلاء.
  • الرغبة في التقيؤ وعدم تحمل حالة الغثيان التي يشعر بها الشخص.
  • الشعور ببعض الآلام بالمعدة، مع وجود تقلصات خفيفة إلى متوسطة.
  • حدوث حالات إمساك أحيانًا نتيجة الإفراط في تناول جرعة زائدة.
  • الشعور بالدوار والوخان وعدم القدرة على التوازن.
  • التحسس تجاه الطعام، مع وجود تورم في بعض مناطق من الجسم.
  • الشعور بالصداع الشديد أحيانًا المرتبط بالسخونة.
  • حدوث إسهال مستمر ومتواصل مما يستوجب التدخل الطبي.
  • رؤية دماء في البراز أو مخاط.

موانع استخدام دواء جاستروبيوتك Gastrobiotic

هناك بعض الحالات يحظر إعطاء العلاج لها، ويمكن التوقف عن تناول العلج في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من التحسس ناحية أي من مكونات العلاج.
  • ينبغي الإحجام عن تناول الدواء إذا استمرت الأعراض لأكثر من يومين.

دواء جاستروبيوتك والأسهال المصحوب بالدماء:

لا يعطي دواء Gastrobiotic أية نتائج متقدمة في علاج الإسهال المتزامن مع الدماء أو السخونة، كذلك لا يعطي العلاج عند إصابة المريض بأنواع معينة من البكتيريا مثل  الهليكوباكتر.

دواء جاستروبيوتك والاختلال الكبدي الدماغي:

يعطى العلاج لمرضى الاختلال الكبدي الدماغي بحساسية شديدة وأن تكون الجرعات بانتظام، وأن يكون المريض تحت المتابعة المستمرة طول فترة العلاج.

علاج جاستروبيوتك والحمل:

  • يستخدم العلاج بحذر مع السيدات الحوامل، وينبغي التوقف عند الشعور بأية أعراض جانبية.
  • وقد أثبتت الدراسات وجود خطر من العلاج على أجنة الحيوانات، بينما لم تثبت ذلك بالنسبة للبشر.

اقراص Gastrobiotic والرضاعة

بالنسبة للسيدات المرضعات فمن الأنسب أن يكون تناول العلاج تحت إشراف الطبيب المختص؛ نظرًا لاحتمالية تسرب الدواء غبر لبن الأم للطفل مما قد يتسبب في مخاطر له.

بدائل مناسبة لدواء جاستروبيوتك

هناك عدة بدائل يمكن تناولها عن اقراص Gastrobiotic لأنها تشتمل على نفس المادة الفعالة، غير أنه لا ينبغي إعطاء البدائل إلى بعد استشارة الطبيب، ومنها على سبيل المثال:

  • حبوب بايوفاكسيمين  Biofaximin
  • مركب فاتروكسيم  Fatroxim
  • علاج نورمكس Normix
  • أقراص ترينسيديا  Trencedia

سعر اقراص جاستروبيوتك 200 – 550 مجم في مصر

يتوافر Gastrobiotic بالصيدليات المصرية على هيئة أقراص 200 ملجم، بسعر 68 ج للعلبة، وأقراص 550 ملجم بسعر 103ج للعلبة.

وفي ختام تقريرنا عن اقراص Gastrobiotic نكون قد وافيناكم بكل ما يخص الدواء، من حيث مكوناته، ودواعي استعماله، وموانع استخدامه، وأهم الأعراض الجانبية النادرة الناجمة عن الدواء، وتحدثنا كذلك السعر، وعن البدائل التي يمكن تناولها كبديل عن جاستروبيوتك.

إخلاء المسؤولية:

هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. ولا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

موقع الحكيم من المواقع التي تجد بها كل ما تُريد معرفته عن الأدوية فهو يضم قاعدة كبيرة من الأدوية الطبية والتجارية، بالإضافة إلى منتجات التجميل وطرق العناية بالبشرة والشعر، فهو يتيح للقارئ معلومات دقيقة حول طرق استخدام المنتجات وتجنب مخاطر الأدوية.

السابق
ارثروفاست Arthrofast اقراص 150 مجم للاسنان والصداع ومضاد للروماتيزم
التالي
اقراص اوستيوكير كالسيوم مغنيسيوم فيتامين د زنك للشعر والعظام

اترك تعليقاً