الأدوية

دلتافيت Deltavit B12 اقراص لعلاج نقص فيتامين ب 12 والانيميا

دلتافيت Deltavit B12 اقراص لعلاج نقص فيتامين ب 12 والانيميا
اقراص دلتافيت B12

اقراص دلتافيت Deltavit B12 من المكملات الغذائية؛ إذ تحتوي على فيتامين ب 12، والذي له نتائج فعالة في تنمية الجهاز العصبي وتعزيز الجهاز البصري،

كما أنه يجدد خلايا الدم الحمراء واقيًا بذلك من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، ومعززًا للطاقة، ومعالج لمشاكل الخصوبة عند الرجال، وفي مقالنا سوف نقترب أكثر من دواء دلتافيت حيث نتحدث عن كل ما يتصل به من مكونات واستخدامات ومحاذير استخدام وآثار جانبية وخلاف ذلك من المعلومات الهامة عن Deltavit.

نظرة عامة على اقراص دلتافيت Deltavit B12

  • هو مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب 12 B12 الذي يعزز كلاً من الجهازين العصبي والبصري.
  • يقي الجسم من الأنيميا ويعزز كريات الدم الحمراء ويعمل على تغييرها باستمرار.
  • يعزز الطاقة ويمنح النشاط والحيوية، ويقي من الضعف العام، وضعف الإبصار.
  • يحتوي العلاج على المادة الفعالة سيانوكوبالامين CYANOCOBALAMINE
  • وتعتبر المادة الفعالة مجدة للخلايا ومنتجة لفيتامين ب12 الذي يحتاج إليه الجسم لبنا حيويته.
  • تقوم بإنتاج العقار شركة دلتا فارما Delta Pharma للأدوية.
  • يتوافر عقار دلتافيت على هيئة أقراص مغلفة.
  • يحفظ العقار في ظروف مناخية ودرجة حرارة مناسبة، وعدم التعرض لأشعة الشمس، أو الرطوبة.

مكونات ومركبات اقراص دلتافيت ب12 الكيميائية

المادة الفعالة الأساسية التي يتكون منها مركب دلتافيت Deltavit هي مادة سيانوكوبالامين CYANOCOBALAMINE وهي من المواد الفعالة التي تمنح الجسم الباور والقوة، وفيتامين ب12 بالجرعات التي يتطلبها الجسم.

حيث يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات التي قد يجد الجسم معاناة وصعوبة في الحصول عليها وخاصة، أن امتصاص المعدة له ضعيف، فضلاً عن أنه لا يوجد بوفرة في الخضراوات.

فضلاً عن أن فيتامين ب12 يحتاج إلى عناصر أخر للمساعدة على امتصاص المعدة له كالكالسيوم و Intrinsic factor، والجسم يحتاج إليه بقوة، حيث يقي من تنميل الأطراف، وضعف النظر.

وأكثر الناس احتياجًا لعقار دلتافيت هم مرضى السكري، الذين يتضرر الإبصار والجهاز العصبي لديهم بشكل أكبر عن غيرهم، ومن هنا فهم بحاجة لتعزيز فيتامين ب12، حيث يتوافر في عقار دلتافيت.

دواعي استعمال عقار دلتافيت Deltavit B12  

يستخدم دواء دلتا فيت Deltavit في العديد من الحالات التي تحتاج إلى تعزيز وتوافر فيتامين ب12 وهو من الفيتامينات المعدنية الهامة للنمو وتجديد الخلايا الدموية، وإنتاج البروتين النووي، ودعم النخاع، ومنها:

مرضى السكري من النوع المرتفع:

مرضى السكري من النوع المرتفع، هم بحاجة إلى العقار بقوة، حيث يعانون من نقص شديد في فيتامين ب12، وهو ما يصيب الإبصار عندهم بالضعف مع مرور الوقت ومن ثم فهم في حاجة إلى العقار.

أصحاب المجهود الشاق والمجهود الذهني:

من يعانون من الإرهاق الشديد، والإجهاد نتيجة الضغوط أو الأعمال الشاقة، يساعدهم العقار على تجنب الانهيار البدني أو الذهني، كما هو الحال مع الطلبة في وقت المذاكرة والامتحانات.

من يشتكون من هشاشة العظام:

يساعد عقار Deltavit الأشخاص الذين لديهم شكوى من هشاشة العظام، في دعم الأدوية التي يعالج بها المرض، حيث أثبتت الدراسات جدارة العقار كمعزز لأدوية هشاشة العظام.

دعم الخلايا العصبية:

يستخدم دواء Deltavit في تعزيز الخلايا العصبية، ويعالج الأضرار التي تلحق الخلايا العصبية والناشئة عن عدم توافر فيتامين ب12 بالمعدلات المناسبة.

تعزيز الرؤيا والخلايا البصرية:

هو واحد من أكثر العلاجات التي تعزز الرؤيا، وتعالج مشاكل الأعصاب البصرية، ولاسيما عند المصابين ببعض الأمراض مثل السكري، ومن ثم يوصى باستخدام العقار في تلك الحالات.

علاج نقص الخصوبة لدى الرجال:

ينصح باستخدام عقار دلتافيت لهؤلاء الذين يعانون من ضعف في الذكورة، ونقص في الخصوبة بالنسبة للرجال، حيث يعمل العقار على تعزيز الحيوانات المنوية وتكثيرها، وإطالة أمدها حية، مما يدعم الخصوبة.

من يعانون من سوء التغذية وكبار السن:

من أكثر الأشخاص الذين يفيد معهم علاج دلتافيت الأشخاص الذين لديهم مشكلة مع سوء التغذية، وعدم امتصاص فيتامين ب12 بشكل صحيح، وكذلك كبار السن بسبب عدم انتظام الوجبات بالنسبة لهم.

النباتيون:

من الأشخاص الذين هم بحاجة إلى تناول عقار Deltavit هم النباتيون الذين يعتمدون في طعامهم وغذائهم على البروتين النباتي المتوافر في الخضروات والفاكهة والخبز، دون تناولهم البروتين الحيواني.

الاكتئاب والحالات النفسية السيئة:

بعض الناس قد يصابون بحالات اكتئاب طارئة، أو يمرون بحالة نفسية سيئة بسبب الضغوط، وهؤلاء يمكنهم الاعتماد على دلتافيت من أجل تعزيز الصحة النفسية وتلافي الاكتئاب الحاد.

الآثار الجانبية لعقار دلتافيت Deltavit B12

من المحتمل تعرض بعض الأشخاص لمجموعة من المتغيرات والآثار الجانبية نتيجة تعاطيهم لعقار دلتافيت، ومن أبرز الآثار الجانبية التي يتعرض لها البعض ما يلي:

  • فرط التحسس للمادة الفعالة للعقار، ويحدث ذلك في صورة طفح جلدي.
  • الإحساس بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • الشعور بانعدام الشهية.
  • الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة التامة في تناول أية أغذية أو مشروبات.
  • التعرض للإسهال الخفيف إلى المتوسط.
  • الحوامل والمرضعات يعطى لهن العقار بحرص وتحت إشراف الطبيب المختص.
  • نشاط الذاكرة والرغبة في عدم النوم، أو ظهور قوة مفرطة وخاصة في الأطراف.

موانع استخدام دواء دلتافيت Deltavit B12

هناك حالات محدودة للغاية يحظر استخدام دلتافيت معهم، من تلك الحالات:

من لديهم تحسس للعقار:

فبعض المرضى لديهم تاريخ تحسسي للمادة الفعالة سيانوكوبالامين التي يتكون منها العقار، وهؤلاء يمنعون تمامًا من استخدام Deltavit تجنبًا لحدوث مضاعفات.

أصحاب متلازمة Leber’s disease:

المصابون بمتلازمة Leber’s disease وهو من الأمراض الجينية التي تلحق بالعين، يحظر تناولهم لعقار دلتافيت، حيث قد يؤدي دلتافيت الذي يحتوي على فيتامين ب12 إلى مضاعفات ضارة للعين، وإتلاف للأعصاب البصرية، مما قد يؤدي في حالات إلى حدوث فقدان البصر.

أصحاب جراحات دعامات القلب:

بعض الأشخاص قد يخضعون  لإجراء جراحات بالقلب لتركيب دعامات توسيع الشريان التاجي، وهؤلاء يحظر تمانًا عليهم استخدام دلتافيت، لأنه قد يؤدي إلى إغلاق الأوعية الدموية، ويشكل خطورة على القلب.

 استخدام دلتافيت أثناء الحمل والرضاعة:

لم يثبت علميًا حدوث أية أضرار على الأجنة أثناء تناول الأم الحامل لدلتفيت، كما لم تحدث استجابة سلبية للأطفال الرضع من تناول الأم للعقار، ومع ذلك ينبغي الحرص، ومتابعة الطبيب لتفادي المخاطر.

استخدام دلتافيت بجرعات كبيرة:

رغم أنه لم يثبت حدوث تسمم غذائي ناتج عن تناول جرعات كبيرة نسبيًا بمعنى تجاوز الجرعة المعتادة، إلا أنه ينبغي الحرص من تجاوزن المعدلات التي يسمح بها الطبيب تفاديًا للمضاعفات.

الجرعة المناسبة لعقار دلتافيت ب 12 وطريقة الاستخدام

يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة من دواء دلتافيت، وفي العادة تكون الجرعة المناسبة هي قرص واحد لمرة واحدة في اليوم، ويفضل أن يؤخذ في الصباح.

طريقة استخدام Deltavit تكون بوضع الحبة تحت اللسان والعمل على استحلابها، دون بلعها مباشرة، أو تكسيرها بالأسنان أو مضغها ونحو ذلك، ففاعليتها تكمن في امتصاصها.

التداخلات الدوائية لعقار Deltavit

لم يثبت تداخلات دوائية للعقار مع أي من الأدوية الأخرى، ولكن من الأنسب إخبار الطبيب المعالج بالأدوية والحالة التي وصل إليها المريض بالنسبة للأمراض المزمنة مصل السكري، ومرضى القلب والكلى والكبد.

بدائل دلتافيت Deltavit

 تتوافر في الصيدليات عدة بدائل تمتلك نفس المادة الفعالة وهي سيانوكوبالامين التي تفرز فيتامين ب12 وتعمل على امتصاصه، ومن البدائل المفيدة:

  • عقار نيرفيدوكس Nervidox  وهي أقراص توضع تحت اللسان ولها نفس فاعلية دلتافيت.
  • عقار فينو Vino وهي أقراص تحتوي على نفس المادة الفعالة سيانوكوبالامين.

سعر حبوب دلتافيت Deltavit B12 في مصر

يتوافر دلتا فيت على هيئة حبوب أرجوانية تقع في عبوة تحتوي على 30 حبة، كل قرص بتركيز 1 ملجم، بسعر 19 جنيهًا مصريًا للعبوة.

صحبناكم خلال هذا المقال مع عقار دلتات  Deltavit المفيد في حالات الضعف العام، ويعمل على تطور عملية التمثيل الغذائي بشكل جيد، وعلاج الاكتئاب، وعلاج الإجهاد والأنيميا، وغيرها من الاستخدامات.

إخلاء المسؤولية:

هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. ولا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

موقع الحكيم من المواقع التي تجد بها كل ما تُريد معرفته عن الأدوية فهو يضم قاعدة كبيرة من الأدوية الطبية والتجارية، بالإضافة إلى منتجات التجميل وطرق العناية بالبشرة والشعر، فهو يتيح للقارئ معلومات دقيقة حول طرق استخدام المنتجات وتجنب مخاطر الأدوية.

السابق
فايركتا Virecta اقراص لعلاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف للرجال
التالي
ديكسازون Dexazone لزيادة الوزن وتخفيف آلام الالتهابات

اترك تعليقاً